كيفية تسويق الأعمال اليدوية اون لاين باحترافية؟

كيفية تسويق الأعمال اليدوية

يعاني العديد من مالكي الورشات الخاصة  بالأشغال اليدوية المختلفة، سواء منسوجات، أكسسوارات، الخياطة، إطارات الصور، حقائب يدوية ، وغيرها وفي ظل المنافسة الشرسة بين الحرفيين يجد البعض منهم صعوبة كبيرة في التسويق لمنتجاتهم خصوصا في بداية ظهورهم بحثا منهم للحصول على قاعدة زبائن دائمين.

التسويق مهم للغاية للتعريف بالمنتج ومميزاته، واقناع الزبون بضرورة اقتنائها دون تردد، لذلك توجد مجموعة من الاستراتيجيات على الحرفي اتباعها للتعريف بالمنتج والترويج له وكسب سمعة لعلامته التجارية  في السوق رغم وجود المنافسين

نجاح خطة تسويق المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب مجموعة من الأدوات التي تحتاجها في التسويق للمنتج، وإطلاق علامتك التجارية بالشكل الصحيح هي:

اختيار اسم العلامة التجارية

اسم العلامة التجارية بعناية أمر ضروري للغاية لأنه يرمز لنشاطك ومنتجاتك، لأن اختيار اسم سهل التذكر، جذاب ذو معنى يساهم في الإشهار للمنتج لأنه يرتبط دوما بما تقدمه.

اختيار تصميم شعار العلامة التجارية

الشعار هو واجهة النشاط الذي تقوم به، وصف المنتج، والمعبر عن الهوية التي تخص نشاطك، لذلك اختيار الشعار بدقة عالية من الشكل إلى الألوان اجعلها دوما مرتبطة بعملك. 

تحديد سعر المنتج

قبل عرض المنتج يجب تحديد سعره وفق دراسة تتضمن تكلفة المواد التي تم استخدامها في صنع المنتج، تكاليف المجهود الوقت المقضي في إعداد المنتج، تكاليف النقل التخزين والشحن، إضافة إلى تكاليف الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

تصوير المنتج

من أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها هي كيفية اظهار المنتج بشكله النهائي للزبون، الصورة الملتقطة للمنتج تعبر عنه وتساهم بشكل كبير في لفت انتباه الزبائن وجذبهم إليه او القيام بالعكس، لأن الصورة قد تنفر العملاء وتجعل العميل غير مهتم بمعرفة تفاصيل ومعلومات عن المنتج، عليك التقاط صور لائقة بالعمل لعرضه في أبهى حلة له. 

تغليف المنتج

بعد بيع المنتج يأتي الدور على تغليف المنتج من أجل إرساله للزبون، عليك تغليف المنتج بطريقة جذابة مع وضع شعار العلامة التجارية الخاص بك، وبطاقة العمل بها معلوماتك، التغليف الأنيق يترك انطباعا جيدا لدى الزبون ويدرك مدى احترافيتك واهتمامك بأدق تفاصيل العمل.

تنويع المنتجات

بعد القيام بدراسة للسوق تتكون لديك فكرة عامة ونظرة شاملة عن طريقة عمل المنافسين، عليك اضافة لمسة خاصة بك وإنشاء مجموعة من المنتجات المرتبطة فيما بينها بسعر خاص، لا تكتفي بمنتج واحد فقط لعرضه أنشئ مجموعتك الخاصة لتجذب المزيد من العملاء.

تدابير و كيفية تسويق الأعمال اليدوية

من أجل تسويق الأعمال اليدوية بالشكل الصحيح، تحتاج لمجموعة من التدابير البسيطة للغاية عليك اتباعها من أجل الحصول على نتائج جيدة، يمكن تلخيصها في التالي:

إتقان العمل

الخطوة الرئيسية التي عليك القيام بها هي صنع منتج محترم، مميز، متقن وجميل، خالي من العيوب، مثلما ترغب أنت في الحصول على أي منتج بمواصفات عالية الجودة، فلا يصح أن تقدم منتج جودته رديئة، به عيوب ومشاكل وغير لائق، لأن هذا سينعكس سلبا على سمعتك في السوق، لأن المنتج الجيد واحترافية الصنع هو من يصنع لك اسما وسمعة جيدة رغم المنافسة الشرسة.

عرض المنتج

تختلف طريقة عرض المنتجات اون لاين عن الطريقة التقليدية، إذ أنت في حاجة للانتباه لبعض التفاصيل المهمة للغاية عند عرض عملك في موقع التواصل الاجتماعي، عليك الانتباه والقيام بالتالي:

  • إنشاء حسابات باسم علامتك التجارية في مواقع التواصل الاجتماعي على غرار: الفيسبوك، انستغرام، تيك توك، بنترست، سنابشات، وغيرها.
  • وضع الشعار الخاص بعلامتك التجارية كصورة في جميع حسابات التواصل الاجتماعي.
  • وضع وصف دقيق بعلامتك التجارية، وسائل التواصل معك كرقم الهاتف، وتحديد إمكانية التوصيل من عدمها.
  • ربط حساباتك مع بعضها البعض.
  • التفاعل المستمر على جميع حساباتك في مواقع السوشيال ميديا لأن الخوارزمية التي تعمل بها تقوم بحجب منشورات الصفحة كلما قل التفاعل وبالتالي لن تظهر منشوراتك بالشكل المطلوب.
  • استعمال الهاشتاغ في المنشورات، تسهيل وصول العملاء لها وإجراء بحث في الصفحة.
  • اعتماد صور ذات جودة عالية تظهر المنتج بشكل لائق وملفت، مع إضاءة جيدة دون مؤثرات تخفي حقيقة المنتج، بالاستعانة بكاميرا تصوير أو الهاتف ولما لا الاستعانة بمصور محترف.
  • نشر فيديوهات تظهر المنتج من عدة جهات، وضمان معرفة الزبون بتفاصيل أكثر مع استخدام اكسسوارات تزيد من جاذبية الفيديو لكن دون مؤثرات بصرية.
  • نشر وصف دقيق للمنتج، يتضمن الحجم، السعر، الألوان المتاحة، إمكانية التوصيل.
  • نشر فيديوهات قصيرة وصور لعملية تغليف الطلبات وإرسالها لأصحابها.
  • نشر الأراء الايجابية للزبائن بعد استلام الطلبية، ويمكن حتى أن تطلب منهم تصوير فيديو قصير عند فتح الطرد.

تنويع أماكن العرض

لا تعتمد على موقع تواصل اجتماعي واحد لعرض منتجاتك، بل قم بإنشاء حساب في كل موقع تواصل اجتماعي لتزيد فرص نشر والتعريف بعلامتك التجارية.

تقديم تخفيضات

من أجل جذب عدد كبير من الزبائن عليك اطلاق تخفيضات وأسعار مغرية للمنتجات في فترات محدودة، مع تقديم ميزات اخرى مثل التوصيل المجاني، الحصول على منتج مجاني عند شراء منتجين، أو حتى اعطاء هدية عندما تتخطى مشتريات الزبون الواحد مبلغا معينا أو عدد مرات شراء يتم تحديدها مسبقا.

يمكنك أيضا إنشاء رتب للزبائن ويتم فيها ترقية رتبة الزبون بعد كل عملية شراء يقوم بها، من أجل أن يحصل بالمقابل على نسبة خصم لمنتج محدد، أو منتجات مجانية، كل هذه طرق توطد علاقتك بعملائك وتقربك منهم بشكل أفضل بكثير.

تعليقاتكم تهمنا

بكم ومعكم ننمو ونتنور فلا تحرمونا من انتقاداتكم وآرائكم

احصل على استشارة مجانية

يمكنك الاستفادة من خبرة مختص في المجال
كل ما عليك فعله هو طلب استشارة مجانية

ساعات
دقائق
تواني
لان الحياة فن و شغف

تم تصميم و تطور الموقع من طرف فريق حرفة كل الحقوق محفوظة لحرفة

error: Content is protected !!