مضاعفة مبيعات الأعمال اليدوية

مضاعفة مبيعات الأعمال اليدوية

لنجاح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، عليك اتباع مجموعة من الخطوات المهمة للغاية خطوة خطوة من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

الفايسبوك لوحده يحصل على أكثر من مليار مستخدم يوميا، تخيل الرقم الهائل الذي يمكنك استغلاله في الترويج لاعمالك اليدوية، لذا عليك الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين والتعريف بمنتجاتك وأعمالك اليدوية، لكن السؤال الذي يجب أن تطرحه هو كيف يتم التسويق بالشكل الصحيح في مواقع السوشيال ميديا؟ وللإجابة عليه نقدم إليك الخطوات التالية:

دراسة السوق

قبل الشروع في أي مشروع يجب القيام بدراسة شاملة للسوق، المنتجات المعرضة بأنواعها، المنافسين المهيمنين، من أجل معرفة ما عليك فعله وما الإضافات التي عليك إضافتها في المنتج الخاص بك، وطرح السؤال ما الذي سيجده الزبون في منتجك ويحفزه على اقتنائه؟ ما هو الشيء المميز الذي سيجده في منتجك ولا تتوفر عليه المنتجات الأخرى؟ وانطلاقا من هذه الأسئلة ضع الخطوط العريضة لمنتجك.

تحديد الأهداف

للاقتراب من العميل عليك فهم احتياجاته وتحديد أهمية عملك اليدوي بالنسبة له، بمعنى هل المنتج مهم للغاية أم من الكماليات؟ هل هو شيء يمكن الاستغناء عنه وتعويضه بمنتج آخر أم لا يمكن ذلك؟  عليك إيجاد الجواب الصحيح قبل القيام بحملة اعلانية.

بإجابتك على هذه الأسئلة يمكنك معرفة ما يؤثر على العميل وجذبه نحو المنتج وحتى الأرباح المتوقعة في فترات متقاربة خصوصا بداية إطلاق المنتج والمدة المستغرقة لجعل عملك اليدوي يكتسح السوق.

تحديد ميزانية الإعلان

لا يمكن القيام بإعلان للأعمال اليدوية في حساباتك على السوشيال ميديا عشوائيا، دون الاهتمام بأدق تفاصيل الإعلان ومنها الجانب المادي، بمعنى الميزانية المخصصة للإعلان، ومعدل صرف الميزانية طوال أيام الاعلان، مع تحديد مدته التي تكون وفقا للنتائج المحصلة طوال مدة الحملة الإعلانية، ومقارنتها مع ما يتم صرفه من الميزانية.

تحدد بعدها اكمال الحملة أم ايقافها حتى لا تتعرض لخسائر، لأن نجاح الحملة يعتمد على وصول المنشور للجمهور المستهدف وتفاعلهم معه من تواصل للاستفسار عن المنتج إلى شرائه، خصوصا عملية الشراء هي الفاصل في نجاح الحملة أو فشلها.

التخطيط والنشر

عليك تحديد ما نوع المحتوى الذي ستنشره وبالطبع لديه علاقة بما تقدمه من منتجات واعمال يدوية تخص الصور والفيديوهات التعريفية، مع مراقبة مدى تفاعل المتابعين معها.

والنشر لا يكون عشوائيا إطلاقا، إذ عليك إيجاد الوقت المناسب لذلك لتضمن وصول المنشور لأكبر عدد من المتابعين، توفير الوسائل الضرورية من صورة بجودة عالية إلى فيديوهات مع مونتاج احترافي.

التفاعل المستمر

لا يقتصر التفاعل على نشر الصور والفيديوهات بل يضم أيضا الرد على التعليقات ورسائل المتابعين وتواصل معهم، مهما كانت استفساراتهم وطلباتهم في حسابات التواصل الاجتماعي، هذا يدل على احترافيتك ومدى احترامك لمتابعيك.

تحليل النتائج

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار نتائج تفاعل العملاء مع منشوراتك، عدد الاعجابات، عدد المتابعين الذين وصلتهم المنشورات، عدد التعليقات على كل منشور، عليك أن لا تهمل أي تفصيل بسيط لأنه يساعدك في تحديد اهتمامات المتابعين، وفهم ما يريدونه بشكل أفضل.

التسويق عبر مختلف منصات السوشيال ميديا

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، يعطيك فرصة أكبر للتعريف بعلامتك التجارية، جمعنا لك أهم منصات التواصل للقيام بحملة تسويقية ناجحة.

التسويق عبر الفيسبوك

منصة الفيس بوك تملك أكثر من 1 مليار مستخدم، من أكثر المنصات شهرة وتفاعلا، تملك برنامج إعلانات خاص  يسمح بالقيام بحملة اعلانية لمنتجك بخطوات بسيطة، تحتاج فيها تحديد الجمهور المستهدف بدقة، يمكنك تعلم ذلك أو الاستعانة بمن يقدمون هذه الخدمة للحصول على نتائج جيدة.

التسويق عبر التويتر Twitter

يستعمل التويتر أكثر من 230 مليون مستخدم في العالم، وأغلب مستخدميه يتابعون حسابات الشركات الكبرى والشركات الصغيرة، مما يعني أن فرصة انتشار علامتك التجارية انت أيضا كبيرة من خلال التغريدات.

التسويق عبر التويتر Twitter

يستعمل التويتر أكثر من 230 مليون مستخدم في العالم، وأغلب مستخدميه يتابعون حسابات الشركات الكبرى والشركات الصغيرة، مما يعني أن فرصة انتشار علامتك التجارية انت أيضا كبيرة من خلال التغريدات.

التسويق عبر اليوتيوب YouTube

اليوتيوب منصة نشر الفيديوهات ترفيهية، تثقيفية،  وأنواع المختلفة، ومن أكثر المواقع زيارة وبحثا على محرك جوجل، لذلك يعد وسيلة جيدة للتسويق والدعاية إذ يستخدمه معظم المسوقين في التعريف على منتجاتهم سواء بالفيديوهات أو بالإعلانات.

التسويق عبر لينكد إن LinkedIn

لينكد إن نسخة مشابهة للفيسبوك لكن ليست موجهة للتواصل والمنشورات الهزلية بل موجهة  للتوظيف، منصة احترافية خاصة بعروض التوظيف لمختلف الشركات الكبرى والعالمية، لذلك أنت تملك فرصة لنشر علامتك التجارية والتعريف بأعمالك اليدوية.

التسويق عبر السناب شات Snapchat

يبلغ عدد مستخدمي السناب شات 23 مليون مستخدم، يتبادلون الصور والفيديوهات القصيرة المختلفة، وعليه يعتبر وسيلة جيدة لتسويق المنتجات المختلفة والأعمال اليدوية.

التسويق عبر بنترست PINTEREST

منصة بنترست المعروفة بالعدد اللانهائي للصور، والتي يزورها الملايين يوميا من أجل أخذ أفكار في مجالات متنوعة من ديكور إلى تصميم وغيرها الكثير، إذ تعد أرضية خام للإلهام والحصول على أفكار جديدة، ومنه يستغله الكثير للتسويق والتعريف بخدماتهم ومنتجاتهم والحصول على زوار وجمهور جديد لأعمالهم، لذلك عليك استغلالها بالشكل الجيد.

أدوات قياس الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي

توجد العديد من الأدوات التي تسمح لك بقياس مدى نجاح حملتك التسويقية خاصة بكل منصة هي:

اداة Facebook Insights

هي أداة خاصة بمنصة الفايسبوك، تقدم إحصائيات متعددة تساعدك في فهم زبائنك منها:

  • عدد الزيارات، المشاهدات، المشاركات والاعجابات.
  • الرسائل المستقبلة من المتابعين.
  • تحليلات عن متابعي الصفحة.
  • تحليلات عن معجبي الصفحة.

أداة Twitter Analytics

أداة خاصة بمنصة التويتر، تمنحك تحليلات عن حملتك في المنصة أهمها:

  • إحصائيات مشاهدات كل تغريدة.
  • تفاعل الجمهور مع كل تغريدة.
  • تحليلات ومقارنات بين تفاعل المستخدمين مع تغريدتك وتفاعلهم مع تغريدات الآخرين.
  • إعطاء معلومات عن نوعية الجمهور المتفاعل مع حسابك.

أداة YouTube Analytics

أداة مسؤولة عن تحليلات واحصائيات تخص قناتك في منصة اليوتوب  بحيث تمنحك العديد من التفاصيل:

  • إحصائيات عن أكثر الفيديوهات مشاهدة وتفاعل.
  • حساب متوسط دقائق المشاهدات الخاصة بكل فيديو.
  • المواقع الجغرافية للمتابعين، جنسياتهم وأعمارهم.
  • إظهار مصدر الجمهور وكيفية وصولهم لمشاهدتها.

تعليقاتكم تهمنا

بكم ومعكم ننمو ونتنور فلا تحرمونا من انتقاداتكم وآرائكم

احصل على استشارة مجانية

يمكنك الاستفادة من خبرة مختص في المجال
كل ما عليك فعله هو طلب استشارة مجانية

ساعات
دقائق
تواني
لان الحياة فن و شغف

تم تصميم و تطور الموقع من طرف فريق حرفة كل الحقوق محفوظة لحرفة

error: Content is protected !!